‏إظهار الرسائل ذات التسميات مواضيع متنوعة. إظهار كافة الرسائل
‏إظهار الرسائل ذات التسميات مواضيع متنوعة. إظهار كافة الرسائل

الجمعة، 24 أغسطس 2012

طلوع سهيل اليماني

اليوم الجمعة السادس من شهر شوال لعام 1433 من الهجرة والموافق للرابع والعشرين من شهر أغسطس آب من عام 2012 للميلاد
يعتبر هذا اليوم أول أيام طلوع نجم سهيل ذلك النجم المحبوب الذي يستبشر برؤيته الفلاحون وأصحاب الصيد البري والبحري من كل عام ويمكن رؤيته قبل أذان الفجر بنحو عشرين دقيقة في الأفق الجنوبي مائلاً قليلاً نحو الشرق كما تصعب رؤيته أول أيام طلوعه .
وتستطيع رؤيته بالعين المجردة حين صفاء الجو أو بالدربيل العادي ، ونجم سهيل يبشر بتحول الحر التدريجي نحو الاعتدال فبعد طلوع سهيل تبدأ البرودة من آخر الليل مع برودة جميلة في الصباح الباكر في حين أن وسط النهار لا يتأثر تأثر واضح .
الناس قديماً يقولون ( إذا طلع سهيل لا تامن السيل ) لا يعني هذا أن يبدأ هطول الأمطار بمجرد طلوع هذا النجم ولكن معنى هذه العبارة هو أن طلوع سهيل يرافقه تكوينات السحب الممطرة القوية على المناطق الجبلية وبالتالي يصبح احتمال السيل وارداً ، لأن منزلة الطرفة وهي أولى منازل سهيل الأربع منزلة حارة وتزداد فيها الرطوبة خاصة على السواحل .
ومع طلوع سهيل تبدأ هجرة السمان هذا الطائر الجميل ..


وتبدأ زراعة كثير من المحاصيل الزراعية مثل البطيخ والشمام والخيار والبامية والدجر وفسائل النخل وغير ذلك كما يعتبر طلوع هذا النجم هو بدء موسم صيد الربيان وفيه يحسن أيضاً صيد أسماك العربي اللذيذة .
وبطلوع نجم سهيل يطول الظل قليلاً وتنحسر رياح البوارح ( الغبرة ) بشكل كبير فلا تستمر بعد طلوعه كثيراً وذلك نتيجة لتزحزح المنخفض الهندي وتراجعه.
ومدة سهيل 52 يوماً مكوِنةً منازله الأربع كل منزلة 13 يوماً وهي :
الطرفة : ويكون الجو فيها لطيفاً بالليل خاصة آخر الليل . الجبهة : برودة فأكثر في الليل ويتحسن الجو نهاراً . الزبرة : ويبرد فيها الليل لدرجة أنه يحتاج النائم في الخارج لأن يلتحف . الصرفة : وهي آخر منزلة وفيها ينصرف الحر .
نجم سهيل ذو لمعان جميل ومميز قال تعالى ( وزينا السماء الدنيا بمصابيح )  وتراه كأنه يتشكل في لمعانه بأكثر من لون وساعده في ذلك موقعه المتفرد فلا يوجد بالقرب منه أي نجم لامع سبحان الله .


السبت، 28 يوليو 2012

عصرية رمضانية رائعة وقمة جبل كشرة تعانق الضباب

بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة 8/9/1433  الموافق 27/7/2012  خرجت من المسجد بعد أداء صلاة العصر وكان الجو غائماً لكنه مشحون بالغبار الواقف .. نظرت في الساعة فإذا الوقت لازال مبكراً عن موعد الإفطار ، فتحت الراديو وانا في السيارة على موجة AM وتردد 540 هذا التردد معروف لمطاردي الأمطار وراصدي البروق ومنهم من يتابعها على نفس الموجة ولكن تردد 1404 عندما فتحت المذياع لأسمع هل من إشارة برق قريب ؟ ففوجئت بالراديو يضج على مرات متقاربة فعرفت أن هذا المساء جميل على المرتفعات والتي تتأثر بها الجبال المنخفضة المتاخمة للساحل عادةً ولو بأمطار أقل أو نسائم باردة مشبعة برائحة المطر والسيل  ..أخذت معي رطباً وماءً بارداً على احتمال التأخر قاصداً أو غير قاصد ..سرت ولم يكن الجو مشجعاً كثيراً حيث العوالق الترابية تكاد تحجب الرؤية ولكن عندما صرت بمحاذاة حصاة حبوة الشهيرة بدأت قطرات المطر على زجاج السيارة ..هنا شعرت بأن مجيئي لن يذهب سدىً بإذن الله , زدت من سرعتي شيئاً يسيراً لأني أشاهد السحاب يتركز في الأفق الشرقي وعند وصولي إلى بئر اللحياني رأيت أثر الرش في الأرض أكثر وعلى الزجاج أصبح أغزر ..






تقدمت صوب جبل كشرة المعروف وفي الطريق إليه التقيت أول المطر من الناحية الغربية .. ياللعجب ..




سبحان الله السحابة تقدمت إلى هنا ثم عادت شرقاً .. النصف الأيمن من الصورة بدون رش والنصف الأيسر يظهر أثر الرش .. هذه صورة مقربة للجهة الجافة ..




وهذه صورة مقربة للجهة المرشوشة .. المسافة بين الصورتين 50 سنتيمتراً !!




بعد ذلك تجولت قليلاً في المكان وكان الهواء شرقياً يعبق برائحة المطر والسيل شعرت بأنني أتيت قادماً من فصل الصيف إلى فصل الشتاء !! ..لكن مما زاد دهشتي منظر رأيته لأول مرة .. الضباب يلف قمة جبل كشرة عصراً ( والله وضباب مرة وحدة ياكشرة ) ماشاء الله ..




صورة أقرب




من زاوية أخرى .. الجبل بعد أن زال عنه الضباب




طبعاً صور الجبل من أماكن مختلفة لكنها كلها خلال ربع ساعة تقريباً .. الضباب ليس غريباً على السواحل لكنه ليس الضباب المصاحب للمطر إنما صباحاً وليس قبل المغرب أبداً .. لم أستطع الاقتراب من الجبل والتصوير بشكل أفضل حيث أن المغرب قد قرب ونظري على طريق العودة . . المطر احساس أكثر من أنه ماء يتدفق فأنا الآن لم أصادف مطراً غزيراً ولا متوسطاً بل إن أحداً قد يقول أن هذا الرش لا يذكر لكن المطر رائحته تكفي والهواء المرافق له ينعشك ورائحة الثرى تفوح من قطرات خفيفة .

الخميس، 3 مايو 2012

الورر يأكل الحية !!

في إحدى الطلعات البرية وجدت هذا المشهد ، ورر أو ورل يأكل حية ( أفعى ) ....
بعض الصيادين ومرتادي البر يقتلون هذا الزاحف الجميل ولا أعلم ماهي المتعة في ذلك ؟ انظر كيف يقضي على الحية والتي تعد من أخطر الزواحف السامة .. سبحان الله ميزان البيئة يسير كما أراد الله له فقط علينا أن نمسك أيدينا ولا نؤذي هذه الكائنات ..






الخميس، 24 نوفمبر 2011

ربيع بترين الساحر شهر 2 عام 1432هـ

 جولة جميلة ونزهة رائعة مع هذه الصور من ذاكرة كاميرتي عن ربيع بترين الرائع ، ولمن لا يعرف هذا الجبل فإن 
  جبل بترين يقع شمال شرق الوسقة بمسافة 15 كلم تقريباً  وهو إلى الشرق من الليث وجنوب غرب غميقة ..
  وتتميزالأرض حول الجبل بالرحابة والاتساع .. وعندما تهطل الأمطار
     تكتسي الأرض بالخضرة في جو معتدل جميل ...









































كلي أمل أن تكون هذه الصور قد حازت على إعجابكم .