الخميس، 5 أبريل 2012

أيام ربيعية جميلة قادمة بإذن الله

الحمد لله على منه وكرمه ، تتشكل فرصة أمطار ربيعية جميلة خلال غداً الخميس 1433/5/13 الموافق2012/4/5 والجمعة والسبت والأحد وذلك على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية مثل أبها والباحة والطائف وجميع المحافظات الواقعة بينها والمناطق الجبلية شرق جيزان مما قد يؤدي إلى جريان الأودية هناك   كما تشمل السواحل المحاذية لها مثل سواحل منطقة جيزان والمناطق الواقعة شماله وصولاً إلى القنفذة كما تتهيأ الفرصة أيضاً على السواحل مثل المظيلف وحفار والوسقة والليث إلى جدة ولكنها بشكل أقل حيث قد تتأثر ببعض الزخات المطرية وخاصة خلال الفترة المسائية ، في هذه الحالة الجوية ستكون مراكز قوة الأمطار على المناطق الجبلية بشكل عام حيث تزداد قوة الأمطار كلما اتجهنا من ساحل البحر شرقاً مع تأثر بعض السواحل بأمطار قد تكون متوسطة إلى غزيرة خاصةً ـ كما أسلفت ـ السواحل الجنوبية ( القنفذه وجنوبها ) .. كما أن فرصة مكة المكرمة أقوى من جدة ..
أيضاً منطقة بريدة وحائل يتوقع أن تتأثر ببعض الأمطار الخفيفة يوم الخميس . .
وتظل المنطقة الوسطى والشرقية في منأى عن احتمالات قوية لأمطار خلال اليومين القادمين عدا تكون بعض السحب أسأل الله أن تتبدل الأحوال هناك خلال الساعات القادمة ، وهذه خريطة توضح كميات الهطول المتوقع خلال يومي الخميس والجمعة حيث زيادة كثافة اللون الأحمر تعني زيادة كمية الأمطار المتوقعة ..






تحديث الجمعة 1433/5/14 ــ 2012/4/6 الساعة العاشرة صباحاً 
تبقى الفرصة مواتية بإذن الله هذا اليوم الجمعة على المرتفعات ( أبها والباحة والطائف ) بأمطار رعدية متوسطة في الغالب في حين تقل فرصة السواحل المتاخمة للبحر الأحمر ماعدا بعض السلاسل الجبلية الواقعة شرق محافظة الليث قد تتأثر ببعض الأمطار ، في حين تدخل بعض المناطق والمحافظات الداخلية في احتمالات قوية هذا اليوم مثل منطقة حائل خاصة النواحي الجنوبية منها ومنطقة بريدة وصولاً إلى منطقة الحدود الشمالية والتي قد تشهد أمطار رعدية غزيرة وتتهيأ الفرصة هذا اليوم على أجزاء واسعة من منطقة المدينة المنورة خاصة الأجزاء الجنوبية الشرقية منها وأيضاً جميع المحافظات التي تقع شرق منطقة مكة المكرمة وشمال شرقها مثل العطيف والمويه ووادي الفرع ..
خلاصةً فإنه يمكنني القول بأن اليوم بإذن الله تكون احتمالات الأمطار على المرتفعات وبعض والمناطق الداخلية .


هذا اليوم الإثنين 1433/5/17  ــ  2012/4/9 بمشيئة الله 
بناءً على بعض الخرائط الجوية وموديلات الطقس فمن المتوقع أن تهطل أمطار مساء هذا اليوم على كل من //
** المرتفعات الجنوبية الغربية  من المملكة العربية السعودية والسلاسل الجبلية المنخفضة والموازية لها .
** بعض المناطق الداخلية مثل جنوب شرق المدينة المنورة ( مهد الذهب ) ـ حلبان _ عفيف ـ الخرمة ـ العطيف ـ رضوان ـ   المويه ـ ام الدوم ـ الحفيرة وماجاور هذه البلدات ..
هذه صورة السحب الآن 2:30 ظهراً من قوقل إيرث ..


اليوم الجمعة 1433/5/21    2012/4/13    الساعة 2:30 ظهراً 
تتهيأ الظروف الجوية بإذن الله تعالى هذا اليوم على /
** منطقة الرياض بأمطار متوسطة قد تكون غزيرة أحياناً مثل الرياض كمدينة والخرج وحوطة بني تميم ورماح وجودة وساجر وحرض وام الغربان .
** منطقة الأحساء خاصة الأجزاء الغربية منها قد تتأثر بأمطار من خفيفة إلى متوسطة عصر ومع حلول المغرب هذا اليوم إن شاء الله .
** مناطق شمال شرق المملكة ناحية منطقة الحدود الشمالية رفحا وحفر الباطن والحجرة والصمان والرفيعة وقرية العليا هذه الأماكن قد تهطل عليها أمطار تأخذ طابع الغزارة بإذن الله .
** سواحل الخليج العربي قد تتأثر ببعض الخلايا الممطرة والتي قد تهطل منها أمطار تكون خفيفة في الغالب .
** سواحل البحر الأحمر تخلو من وجود حالات  ممطرة قوية هذا اليوم عدا تشكل بعض السحب الركامية شرق محافظة الليث 
والتي قد تتجه نحو الغرب مع حلول المساء وتضعف بشكل واضح .
** المرتفعات الجنوبية الغربية الفرصة عليها محدودة هذا اليوم باستثناء منطقة الباحة والمحافظات المجاورة لها والتي قد تهطل عليها بعض الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة بإذن الله تعالى .
** دولة الكويت من المحتمل تأثر أجزاءها الجنوبية الغربية بأمطار قد تكون غزيرة نواحي الفروانية والأحمدي .

هناك 13 تعليقًا:

  1. فعلا نزل خفيف

    اشكرك على الطرح

    اسال الله ان يجعلها امطار خير ورحمه

    ردحذف
  2. انا ابغاااا اروح لطائف وابها بس كيف الجواء

    ردحذف
  3. حياك الله أخي الكريم .. أتمنى لك سفراً سعيداً تصحبك فيه زخات المطر وعوداً حميداً .. بالنسبة لأبها فالأجواء بها رائعة خلال الأسبوع القادم خاصة أيام الأحد 8/4 والثلاثاء والأربعاء كما أشارت بعض المواقع ويبقى تحديد الأيام بدقة فيه نوع من الصعوبة ..
    بالنسبة للطائف خلال الأسبوع القادم ليس عليه أي احتملاات أمطار تذكر إلا أن يشاء الله وتتبدل الأحوال .

    ردحذف