السبت، 28 ديسمبر 2013

أمطار شتوية متوقعة من السبت 1435/2/25 إلى الثلاثاء 1435/2/28

بسم الله الرحمن الرحيم 
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ..
حالة ممطرة جديدة من فضل الله تعالى ورحمته بدأت بعض مواقع الطقس العالمية بالتلميح بها منذ بضعة أيام لكن يجب التريث في أمور الطقس دائماً ، هذه الفرصة يسببها بعد مشيئة الله سبحانه منخفض جوي علوي بارد يحمل معه بإرادة الله شحنة هوائية باردة تتفاعل مع التمدد الحراري الرطب القادم من الغرب من ناحية البحر الأحمر والسودان ووجود تيارات تضيف رطوبة أيضاً قادمة من بحر العرب 
بداية الأمطار على السواحل الشمالية الغربية بإذن الله تعالى تبدأ من مساء السبت نظراً لاقتراب المنخفض الجوي وهذه صورة لموقع المنخفض أمام السهم الأسود يوم السبت 1435/2/25 ـــ 28 ديسمبر



المنطقة الواقعة داخل المربع الأحمر تقع تحت تأثير مرتفع جوي لذلك السحب عندما تدخل هذا النطاق تبدأ في الإرتفاع أو التلاشيمع أن ذلك قد يتغير نحو الأحسن إذا حدث نزول أفضل خلال الساعات المقبلة حيث ستدخل محافظات جديدة داخل نطاق السحب الممطرة وكل ذلك وارد بأمر الله .

بالنسبة لحركة الرياح فلو نظرنا إلى هذه الخريطة



داخل الدائرة يظهر منطقة اتحاد الرياح الجنوبية الدافئة والشمالية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي وتكون هذه المنطقة منطقة هطول أمطار قوي ليل السبت ويوم الأحد صباحاً بإذن الله تعالى .. هذه المنطقة هي حقل والمحافظات الواقعة جنوبها وبالقرب منها . . وسأقوم بوضع صور تشرح الأماكن التي يتوقع هطول الأمطار عليها بإذن الله .


توقعات الأمطار غداً الأحد 1435/2/26 ـــ 2013/12/29 بمشيئة الله تعالى :
= المحافظات الشمالية الغربية الساحلية :
 ضبا الوجه أملج ينبع وصولاً إلى رابغ غرباً مع شمولية الأمطار لجميع القرى والهجر الساحلية الواقعة بينها والأجزاء الشرقية المتاخمة لها ، كما يجب التنويه إلى أن هذه المناطق يسبق فيها المطر برياح جنوبية قوية مثيرة للغبار كما يتوقع هطول الأمطار صباحاً على محافظات ضبا وما جاورها ثم تتجه الأمطار جنوباً شيئاً فشيئاً مع التقدم في ساعات النهار  .
= جدة :
تتأثر محافظة جدة بإذن الله تعالى نهار غد الأحد برياح جنوبية تبدأ من الساعة التاسعة تقريباً وتزداد شدتها مع فترة الظهيرة وتستمر إلى المساء حيث تظهر السحب الركامية حوالي التاسعة مساءً والفرصة مهيأة لهطول أمطار قد تكون غزيرة خلال فترة الليل لذلك يجب أخذ الحذر مع إحتمالية استمرار الأمطار على جدة إلى يوم الإثنين .
مكة المكرمة :
 يتوقع هطول أمطار متوسطة عليها بمشيئة الله تعالى .
الليث :
 تتأثر محافظة الليث برياح مثيرة للغبار تزداد شدتها مع الاقتراب من منتصف النهار ويجدر التنوية إلى أن الطريق الساحلي الذي يربط المحافظة بجدة قد يصعب سلوكة خلال فترة الظهيرة يوم غد الأحد ، وستكون الفرصة سانحة بحول الله وقدرته لهطول أمطار على الليث والوسقة وحفار وماجاورها يوم الإثنين إن شاء الله تعالى .
المنطقة الشمالية : 
يتوقع هطول أمطار على طريف والقريات وعرعر والمحافظات القريبة منها نهار الأحد وصبيحة يوم الإثنين .

منطقة حائل والمدينة المنورة :
 يتوقع بمشيئة الله تعالى هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة ليل الأحد ونهار الإثنين إن شاء الله تعالى .

تحديث الأحد 1435/2/26 الخامسة مساءً  :

الحمدلله الذي نزل الغيث ونشر رحمته 
= فرصة الأمطار بإذن الله تعالى هذه الليلة تكون على المنطقة الساحلية والممتدة من رابغ وحتى المجيرمة مع الفجر بإذن الله تعالى .

تحديث الأحد 1435/2/26 الثانية عشرة منتصف الليل  :
توقعات مابعد منتصف الليل ونهار غد الإثنين بحول الله تعالى وقوته :
= يتوقع بمشيئة الله تعالى هطول أمطار من متوسطة وقد تكون غزيرة على محافظة جدة وضواحيها بعد منتصف هذه الليلة وصبيحة نهار غد الإثنين .
= الليث : 
من المتوقع هطول أمطار على محافظة الليث والوسقة وحفار نهار الغد الإثنين على هذه الأماكن تتفاوت وقد تصل إلى أن توصف بالغزيرة في بعض الأماكن وتتركز الفترة الممطرة بحول الله تعالى من بعد الظهر .
= المظيلف والقنفذة والقوز وجنوبها :
تتهيأ الفرصة إن شاء الله تعالى لهطول أمطار متفرقة قد تكون غزيرة في بعض الأمكان على هذه المحافظات نهار الغد الإثنين خاصة الفترة بعد منتصف النهار والفترة المسائية .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق