الجمعة، 9 مايو 2014

يوم جمعة جميل ومبلل بقطر الأمطار .. نظرة سريعة على حالة الطقس يوم غد الجمعة 1435/7/10 بإذن الله تعالى


الحمدلله وحده والصلاة على من لانبي بعده محمد صلى الله عليه وسلم ..بمشيئة الله سبحنه وتعالى تتهيأ الفرصة غداً الجمعة وخلال الفترة المسائية إلى هطول أمطار على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة تشمل مرتفعات عسير والباحة والطائف والقرى والبلدات الواقعة بينها وقد تكون هذه الأمطار غزيرة في بعض الأماكن مصحوبة بزخات البرد بسبب سرعة التيار الهوائي الرطب والقادم من البحر الأحمر ، حيث يزداد نشاط هذه الرياح مع اقتراب فترة الظهيرة ليوم الغد  .. الخريطة التالية توضح حركة الرياح المتعامدة على المرتفعات وهذا التعامد يشكل الرفع التضاريسي السريع ونلاحظ من الخارطة الأسهم الصغيرة التي توضح تعمق الرياح نحو المرتفعات بإذن الله ..




بينما حين نقارن حركة الرياح هذا اليوم الخميس نلاحظ أن خطوط الرياح هبت موازية تقريباً لمرتفعات عسير والباحة الأمر الذي قلل من فرصة الأمطار عليها بينما كانت الطائف أوفر حظاً هذا اليوم الخميس .. 



أيضاً هناك عامل جدير بالذكر وهو احترار الأجواء على البحر الأحمر وسواحلة بشكل ملحوظ هذا اليوم الخميس ..


توقعات الجمعة 1435/7/10 بإذن الله تعالى :


الخريطة التالية توضح أماكن الهطول ليوم الغد الجمعة والمنطقة التي تتقاطع فيها الدائرة مع المستطيل مرشحة لأمطار غزيرة جداً 





المرتفات الجنوبية الغربية عسير والباحة والطائف مع مكة المكرمة : يتوقع بإذن الله هطول أمطار قد تكون غزيرة في بعض الأماكن ومصحوبة بالبرد لذلك يجب أخذ الحذر ، وتبدأ فترة الأمطار على هذه الأماكن من قبل صلاة الظهر وحتى المغرب .


الأجزاء الجنوبية الشرقية من منطقة المدينة المنورة ومحافظات غرب الرياض وحائل وأجزاء من منطقة القصيم يتوقع بإذن الله هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة ويجب التنويه إلى عدم ارتياد الشعاب والأودية خاصة لهواة القنص .


السواحل الغربية :

قد تتأثر السواحل الغربية لمنطقة مكة المكرمة من جدة إلى جيزان ببعض الرشوش خاصة فترة مابعد المغرب مع زحف السحب نحو الغرب .


السلاسل الجبلية المنخفضة مثل قلوة والمخواة وأضم وربوع العين وماجاورها يتوقع بإذن الله تعالى تأثرها بأمطار متوسطة خلال فترة العصر والمغرب .


             نسأل الله من فضله وأن يعم الخير بلادنا وبلدان المسلمين ..                   

تحديث الجمعة 2:30 ظهراً  1435/7/10

الوضع الآاااان .. صورة حية من رادار البروق .. يظهر المد السحابي متحركاً من القرن 

الإفريقي ،، وداخل الدوائر الصفراء أماكن البروق الآن ..




هناك تعليقان (2):