الأحد، 16 ديسمبر 2012

سلسلة من المنخفضات الجوية تؤثر على الجزيرة العربية خلال النصف الثاني من ديسمبر 2012

بسم الله وعلى بركة الله .. سلسلة جميلة من المنخفضات الجوية تظهرها أغلب مواقع الطقس العالمية خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر 2012 حيث ستؤثر هذه المنخفضات بمشيئة الله على  الجزيرة العربية مما يؤدي بإذن الله تعالى إلى هطول أمطار على كثير من المناطق والمحافظات في السعودية والخليج وكذلك شمال الجزيرة العربية مثل الأردن وسوريا والعراق  ..
غداً الأحد 1434/2/3  2012/12/16  يؤثر منخفض جوي على وسط وشرق المملكة العربية السعودية مع تأثير واضح على أجزاء من المنطقة الغربية وفيما يلي صورة المنخفض الجوي يوم غد الأحد ..


نلقي نظرة على حركة الرياح المتوقعة يوم الأحد 1434/2/3 وأماكن التقاء الجبهات من خلال هذه الخريطة ..


يلاحظ أن هذه الحالة الجوية تحصل على مد رطوبي من بحر العرب وهذا إيجابي حيث أني لاحظت بأن الحالات الممطرة في السنوات الماضية والتي ينشط فيها بحر العرب تكون إيجابية نظراً كبر هذا المسطح المائي .. الدوائر الثلاث تبين أماكن فعالة يتوقع هطول الأمطار عليها بسبب التقاء التيارات الدافئة الرطبة مع التيارات الباردة المصاحبة للمنخفض كما يلاحظ مناطق تلاقي جيدة في وسط البحر الأحمر يكون أقوى باتجاه الشواطئ السودانية وبشكل أقل باتجاه المناطق الساحلية السعودية المتاخمة للبحر مثل الليث والمجيرمة والشعيبة .

توقعات الأمطار يوم الأحد الموافق 1434/2/3  

 = المنطقة الوسطى بكاملها ستكون أكثر المستفيدين بإرادة الله سبحانه بأمطار تتراوح بين المتوسطة والغزيرة والغزيرة جداً في بعض الأماكن خاصة المحافظات التي تقع شمال الرياض .
= المنطقة الشرقية وفرصة قوية عليها وذلك بعد فترة الظهيرة حيثتنزاح الحالة الجوية نحو الشرق لتستفيد منها بفضل الله تعالى وإرادته جميع محافظات الشرقية خلال الفترة المسائية والأمطار مابين متوسطة إلى غزيرة .
= المرتفعات الجنوبية الغربية من أبها إلى الطائف يتوقع أمطار خفيفة ومتوسطة وغزيرة أحياناً وهذا التباين بسبب طبيعة هذه المناطق الجبلية .
= المنطقة الساحلية من الليث وحتى جيزان من المتوقع تأثرها بأمطار تتدرج من الخفيفة إلى المتوسطة خاصة في الفترة من الصباحية إلى العصر حيث تنشط التكوينات بعد العصر شرقاً على المناطق الجبلية بسبب نشاط الرياح الجنوبية الغربية .

هذه التوقعات ..

تعتبر خاصة وحصرية لمدونة أول المطر وهي قابلة للتغيير بسبب تغير المعطيات الجوية من رطوبة ورياح وضغط جوي وغيره وسأتابع هنا كل تحديث يطرأ على هذه العناصر الجوية
تحياتي لجميع المتابعين .

تحديث 12:00 منتصف الليل .. ليلة الإثنين 1434/2/4هـ  

لازالت الأجواء مبشرة بإذن الله فيوم الغد الإثنين 1434/2/4   2012/12/17 تتهيأ الفرصة بمشيئة الله تعالى إلى أمطار من خفيفة إلى متوسطة على المحافظات الواقعة جنوب شرق الرياض والمحافظات الجنوبية من المنطقة الشرقية وكذلك دولة قطر والبحرين والإمارات والأجزاء الشمالية من سلطنة عمان ..
كما تستمر تشكيلات السحب المنخفضة الممطرة على الساحل الغربي من السعودية نواحي الليث والوسقة
حيث تظل الفرصة سانحة هناك لهطول أمطار خفيفة متفرقة يوم الغد الإثنين ان شاء الله تعالى .




تحديث 12:00 منتصف الليل .. ليلة الخميس 1434/2/7هـ  

غداً الخميس بحول الله وقوته 1434/2/7     2012/12/20   لايزال تأثير منخفض علوي مصحوب بكتلة هوائية باردة مؤثراً على بعض المناطق من المملكة العربية السعودية مع تواجد تيارات دافئة رطبة قادمة من بحر العرب والبحر الأحمر مما يؤدي الى أمطار ديمية نسأل الله أن ينفع بها البلاد والعباد ..
والتوقعات ليوم الغد الخميس :
= أمطار من خفيفة إلى متوسطة ـــــــ بمشيئة الله تعالى ـــــ على الساحل الغربي من القنفذه جنوباً والبلدات الواقعة شرقها وحتى جدة شمالاً .
= المرتفعات الجنوبية الغربية من النماص إلى الطائف بأمطار من خفيفة إلى متوسطة .
= مكة المكرمة يتوقع هطول أمطار خفيفة في مجملها .
= منطقة المدينة المنورة خاصة المحافظات الجنوبية الشرقية منها مثل مهد الذهي يتوقع هطول أمطار خفيفة مع صبيحة يوم الغد بإذن الله تعالى .
= منطقة بريدة بأمطار خفيفة نهار الغد ان شاء الله .
= حفر الباطن والبلدات الواقعة في شمال شرق المملكة يتوقع هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة منتصف النهار بحول الله وقوته .
= المحافظات الواقعة شمال العاصمة الرياض بأمطار خفيفة  .

تحديث الاثنين 11:00 صباحاً  1434/2/11   2012/12/24  

منخفض جوي جديد ولله الحمد والشكر يؤثر هذا المنخفض بإذن الله تعالى بأمطار متفاوتة على عدد من المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية حيث يؤدي هذا المنخفض الى نشاط الرياح الرطبة القادمة من البحر الأحمر وبحر العرب فيما يلي صورة لهذا المنخفض الطيب ان شاء الله وموقعه الآن ..


موقع المنخفض يعتبر جيد للقطاع الغربي على وجه الخصوص وأيضاً بعض المناطق الأخرى وهذه صورة أخرى لهذا المنخفض اليوم الاثنين ..



حركة الرياح ...



يظهر سيطرة الرياح الجنوبية الغربية القادمة ن بحر العرب والبحر الأحمر وما وراءه .


توقعات الأمطار لهذه الليلة ونهار الغد الثلاثاء 1434/2/12 بمشيئة الله تعالى :

 جدة : أمطار تبدأ من آخر هذه الليلة ( ليلة الثلاثاء ) ما بين المتوسطة والغزيرة وتستمر حتى نهار الغد وتتركز السحب في عرض البحر غرب جدة ومع ظهر الغد تبدأ السحب بالتحرك جنوباً .مكة المكرمة : أمطار متوسطة هذه الليلة ونهار الغد الثلاثاء بإذن الله .حقل وتبوك وضبا : هذه الليلة قد تهطل عليها أمطار من خفيفة إلى متوسطة .حائل والقصيم وبريدة وجميع المحافظات والبلدات الواقعة بالقرب منها : الفرصة سانحة بمشيئة الله إلى هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة وغزيرة أحياناً هذه الليلة ونهار الغد ومساء الثلاثاء ليلة الأربعاء .الحدود الشمالية وحفر الباطن والمحافظات الشمالية من المنطقة الشرقية : يتوقع هطول أمطار من متوسطة وقد تأخذ طابع الغزارة كلما اتجهنا نحو الشمال الشرقي  باتجاه دولة الكويت .الكويت : يتوقع هطول أمطار غزيرة أو غزيرة جدا نهار الغد الثلاثاء بإذن الله تعالى خاصة كلما اتجهنا شمالاً صوب الحدود مع العراق حيث أن مدينة البصرة العراقية محط أمطار غزيرة جدا يوم غد الثلاثاء  .القرى والبلدات الساحلية من جدة شمالاً وحتى القنفذة جنوباً : يتوقع بإذن الله هطول أمطار مابين المتوسطة والغزيرة تتفاوت من مكان لآخر لكن الفرصة مهيأة لأمطار قد تكون هي الأغزر على المنطقة الواقعة مابين الشاقة الجنوبية والمظيلف ، وبحلول العشاء تتلاشى الحالة الجوية عن الشريط الساحلي الغربي ويتلوها رياح سطحية باردة .منطقة الرياض : قد تهطل أمطار من خفيفة إلى متوسطة وخاصة المحافظات الشمالية منها .درجات الحرارة قد تتدنى خلال الخميس والجمعة على معظم مناطق المملكة .








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق