الجمعة، 26 أبريل 2013

من الجمعة 1434/6/16 وحتى الثلاثاء 1434/6/20 أيام ممطرة بإذن الله .

الحمدلله الذي لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا في كتاب مبين .. فقد عانى الناس خلال الأيام الماضية من حر شديد وجفاف وغبار ولكن لا يدوم الضرر برحمة أرحم الراحمين ..بدءاً من يوم الغد الجمعة وحتى الثلاثاء القادم ـ وقد يكون بعد ذلك ـ سوف تتأثر المملكة بمشيئة الله بأمطار رعدية على معظم المناطق وذلك بتأثير هواء بارد قادم بتأثير من عدد من المنخفضات الجوية على بلاد الشام وإيران يصاحبه تدفق حراري رطب من بحر العرب والبحر الأحمر .. 



حركة الرياح يوم الجمعة بإذن الله ويظهر التيارات الهوائية القادمة من بحر العرب وأيضاً  البحر الأحمر .. جميع البوابات الرطبة تعمل  في هذه الحالة وبالنسبة لبحر العرب فهو معروف بنشاطه في هذه الأيام ..



توقعات الأمطار بإذن الله تعالى :

من المعروف أنه من الصعب توقع هذا النوع من الحالات المطرية بدقة أي من ناحية كمية الهطول والأماكن بشكل دقيق بخلالف الشتاء لكن هي ذات طابع ثابت ومعروف := وسط المملكة وشمالها : أكثر الأماكن ترشيحاً للهطول المطري بسبب توافر تبريد ممتاز هناك .= المناطق الداخلية والواقعة شرق سلسلة جبال السراة .
= المرتفعات الجنوبية الغربية خاصة الباحة والطائف وما بينهما والسلاسل الجبلية المتاخمة لتهامة وهناك احتمال بتشكل السيول .
= السواحل من جدة وحتى جيزان الفرصة موجودة بإذن الله خاصة كلما اتجهنا جنوباً .
= السواحل من جدة الفرصة ضعيفة خاصة كلما اتجهنا نحو الشمال .
= المنطقة الشرقية قد تظهر تشكيلات من السحب وقد يكون هناك هطول بشكل خفيف .
تحذيرات :
خلال الفترة القادمة يكون نشاط الرياح الجنوبية الغربية على السواحل قوي نوعا ما خاصة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الرابعة عصراً .
= يجب الحذر من الذهاب للأودية أو الجلوس في الشعاب .
نسأل الله من فضله .

تحديث الجمعة 1434/6/17 الساعة 11:00 مساءً .. توقعات السبت 1434/6/17هـ

الحمدلله على منه وكرمه .. لازالت الفعالية الجوية متواجدة بإذن الله تعالى على محافظات وسط المملكة يوم غد السبت مثل الدوادمي والدلم والمجمعة كفرصة قوية وكذلك البكيرية والرس والسليل والزلفي وعنيزة بشكل أقل ومنطقة حائل بأمطار متوسطة بمشيئة الله تعالى ، كما تظل الفرصة محدودة بإذن الله تعالى على بريدة والمدينة المنورة والأحساء ، أما المناطق الشمالية مثل القريات وطريف فالفرصة ضعيفة عليها نهار الغد السبت ..
السواحل نواحي الليث ومنه إلى الجنوب قد تكون الفرصة بعون الله مهيأة لتشكيلات من السحب المنخفضة بشكل أفضل من هذا اليوم الجمعة .
تحديث  الإثنين 1434/6/19هـ منتصف الليل 
بمشيئة الله تعالى تكون الفرصة مهيأة لأمطار رعدية غزيرة غداً على مرتفعات النماص وتنومة وماجاورها كما يتوقع تأثر المخواة وناوان بهذه الأمطار وكذلك مرتفعات الباحة والطائف وصولاً إلى مكة المكرمة كما يكون هناك احتمالات حسب بعض خرائط الطقس والمواقع العالمية لأمطار غزيرة على جميع المحافظات الواقعة جنوب العاصمة الرياض وجنوب غربها .. كما تتهيأ الفرصة بإذن الله تعالى لأمطار من خفيفة إلى متوسطة على المحافظات الجنوبية من المنطقة الشرقية .

تحديث الثلاثاء 1434/6/20 هـ الثانية عشرة منتصف الليل 
بإذن الله تعالى يطرأ هدوء على الحالة الجوية المطيرة والتي عمت مناطق كثيرة من البلاد وارتوت منها الأرض وسالت الأودية والشعاب جعلها الله أمطار خير وبركة ويجب تذكر حمد الله على هذه النعمة العظيمة ..
المنطقة الوسطى : وتعتبر المسرح الرئيسي لهذه الحالة يتوقع أن يكون غداً الأربعاء 1434/6/21هـ من الأيام الممطرة بغزارة خاصةً على محافظات جنوب الرياض والرياض العاصمة وكذلك بشكل أخف نوعاً ما على محافظات شمال الرياض .. وتخف الحالة بشكل كبير يوم الخميس بإذن الله وهناك توقعات بأن تعود الفعالية الممطرة يوم الجمعة ومطلع الأسبوع القادم ولكن يبقى هذا الإحتمال بعيد يصعب قراءته حالياً  .
منطقة المدينة المنورة : أستطيع القول من خلال المعطيات الجوية الحالية أن الأمطار انتهت عليها تماماً إلا أن يحدث الله أمرا . .
المرتفعات الجنوبية الغربية الباحة والطائف : يوم غد الأربعاء وبعد غد الخميس 6/22 سيكون بإذن الله تعالى الجو صحو أو شبه صحو على محافظة الطائف مع بقاء الحالة نشطة نوعا ما يوم الغد الأربعاء ويوم الجمعة بإذن الله على الباحة أي أن السحب الممطرة تنحسر جنوباً باتجاه الباحة والمحافظات الواقعة جنوبها مع سكون على أبها وعدم وجود اضطرابات تذكر خلال الخميس والجمعة .
نحمد الله تعالى على كرمه وفضله ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق