الأحد، 17 نوفمبر 2013

توقعات الأمطار من السبت 1435/1/13 وحتى الثلاثاء 1435/1/16 بإذن الله تعالى .

                                                                  بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ...

قال تعالى ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد )
كنا في الأسبوع الماضي نتحدث عن حالة جوية ممطرة على النصف الشمالي ( من جدة شمالاً ) من الساحل الغربي مع وجود استقرار تاام على النصف الجنوبي ( من جدة جنوباً ) وقد من الله تعالى بنعمة الأمطار على أملج وينبع ورابغ وغيرها وسبحان العلي الحميد الذي هو أرحم بعباده ها نحن هذا الأسبوع نشاهد علامات حالة جوية ممطرة على النصف الجنوبي واستقرار متوقع على النصف الشمالي !
منطقة حائل شهدت بفضل الله تعالى الأسبوع الماضي أمطاراً غزيرة وهذا الأسبوع هي شبه مستقرة فسبحان الله القائل ( والله الذي أرسل الرياح فتثير سحاباً فسقناه إلى بلد ميت فأحيينا به الأرض بعد موتها كذلك النشور ) 

بإذن الله تعالى تتأثر عددد من مناطق المملكة  بأمطار من متوسطة إلى غزيرة خلال ليل يوم السبت الموافق 1435/1/13 بتقويم أم القرى وقد تستمر الأمطار إلى يوم الثلاثاء ان شاء الله تعالى وسبب ذلك بعد إرادة الله ورحمته بعباده تعمق هواء قطبي بارد نلاحظه من خلال هذه الصورة ..



يلاحظ انحناء خطوط الضغط الجوي والنزول في شمال الجزيرة العربية مع تعمق اللون الأصفر الذي يدل على الموجة الباردة 

إذا ما لاحظنا حركة التيارات الهوائية في الخريطة التالية سنلاحظ أن الجزء الشمالي الشرقي من المملكة والجزء الجنوبي من الساحل الغربي يوم الأحد يوجد به التقاءات جيدة للجبهات الباردة والدافئة وهذا جميل .. كما في هذه الصورة 



وعندما نلقي نظرة على خرائط الرطوبة لهذا اليوم السبت بصفتها عامل مهم جداً في أماكن تكون السحب نلاحظ وجود رطوبة على السواحل الشرقية والغربية وشمال المملكة ..


وهناك أيضاً الرطوبة المتواجدة في طبقات الجو مثل طبقة 850 مليبار و 700 ملبار


توقعات الأمطار بإذن الله تعالى : 

اليوم السبت 1435/1/13 ليلاً :
تتهيأ الفرصة بحول الله وقوته على محافظات في الشمال الشرقي نواحي الأرطاوية وضواحيها وكذلك المحافظات والبلدات الشرقية من منطقة القصيم بأمطار من متوسطة إلى غزيرة .
غداً الأحد 1435/1/14 :
أكثر منطقة تأثراً بمشيئة الله تعالى هي المناطق والمحافظات التي تقع على النصف الشمالي لساحل الخليج العربي مثل الجبيل والدمام والظهران والنعيرية والخفجي والمحافظات والبلدات الموازية لها من جهة الغرب ويتوقع أن تكون الأمطار خفيفة على قطر والبحرين أما الإمارات فهي خارج نطاق الحالة الممطرة نسأل الله أن يغيثهم .
= المنطقة الوسطى الرياض وماجاورهايتوقع هطول أمطار عليها بإذن الله يوم الأحد من خفيفة إلى متوسطة قد تكون غزيرة في بعض الأماكن .
= محافظة الليث والبلدات الواقعة جنوبها حتى محافظة القوز يتوقع هطول أمطار عليها من خفيفة إلى متوسطة تكون خفيفة على الليث وتزداد كلما اتجهنا منه جنوباً ويكون بمشيئة الله تعالى الهطول الأفضل من الساعة الثالثة عصراً وحتى التاسعة مساءً كما نتوقع ـ حسب المعطيات الحالية ـ أن تكون قرية حفار ودوقة والمظيلف الأوفر نصيباً يوم غد الأحد ان شاء الله تعالى .
= جيزان يتوقع هطول أمطار عليها من متوسطة إلى غزيرة أحياناً وكذلك جميع المحافظات الساحلية الواقعة منها شمالاً .
= المرتفعات الجنوبية الغربية الطائف والباحة ومابينهما يتوقع بإذن الله هطول أمطار متوسطة غدا الأحد خاصة في فترة مابعد الظهيرة .

                      ( سيتم بعون الله تعالى وضع توقعات يوم الإثنين في وقت لاحق ان شاء الله )

الأحد 1435/1/14    7:45 صباحاً   :

موقع رصد البروق يظهر البرق شمال وغرب الرياض وعلى مياه الخليج العربي وغرب الليث والوسقة على البحر .. الصورة 


    تحديث الإثنين 1435/1/15 الساعة الثانية عشرة صباحاً من ليل الأحد /
توقعات الإثنين بإذن الله تعالى وحوله وقوته :
نظرة على وضعية المنخفض الجوي ليوم غدٍ الإثنين .. صورة ..



نلاحظ من خلال الصورة نزول رائع وتبريد أكثر فاعلية .. الحمدلله على منه وكرمه 

توقعات يوم الإثنين 1435/1/15 إن شاء الله تعالى :
= تستمر الأمطار يوم غد الإثنين على المحافظات الشمالية من المنطقة الشرقية الظهران الخبر الدمام القطيف منطقة الأحساء رحيمة الجبيل راس تنورة وراس مشعاب وصولاً إلى الخفجي ،، على هذه الأماكن يتوقع هطول أمطار غزيرة نهار الإثنين تستمر إلى ماقبل منتصف الليل ان شاء الله تعالى .
= المحافظات والبلدات الواقعة شمال شرق الطائف وما بعدها صوب الشمال الشرقي يتوقع هطول أمطار عليها يوم الغد الإثنين من خفيفة إلى متوسطة مثل العطيف ورضوان وظلم وعفيف والمحافظات والبلدات الواقعة بينها أو قريب منها .
= الرياض العاصمة تتهيأ الفرصة بمشيئة الله تعالى لهطول أمطار خفيفة يوم الغد الإثنين ويتوقع أن تزيد وتيرة الأمطار مع حلول المساء لتصل إلى هطول غزير على العاصمة إن شاء الله تعالى . 
= الساحل الغربي وأعني النصف الجنوبي من المجيرمة وحتى محافظة القوز مثل الليث والوسقة والشاقة الجنوبية  تسنح الفرصة لهطول أمطار متفرقة وقد تكون غزيرة في بعض المحافظات والبلدات مثل حفار ودوقة .. ويحتمل أن تكون كمية الأمطار أغزر من هذا اليوم الأحد بوجه عام بحول الله تعالى .

توقعات يوم الثلاثاء 1435/1/16 بإذن الله تعالى :

= تستمر الأمطار بحول الله تعالى على المنطقة الوسطى خاصة العاصمة الرياض وكذلك منطقة القصيم والمحافظات الشمالية من المنطقة الشرقية ودولة الكويت وجميع المحافظات التي تقع في الشمال الشرقي مثل حفر الباطن ورفحا وماجاورها نهار الغد الثلاثاء من خفيفة إلى متوسطة تكون غزيرة كلما اتجهنا شرقاً حيث تبدأ الفعالية الجوية مع ساعات الصباح الباكر وتتحسن الفرصة خلال ساعات النهار بمشيئة الله .

= الساحل الغربي الجنوبي :

 يؤدي بإذن الله مرور الجبهة الهوائية الباردة العلوية كمرحلة أخيرة على السواحل إلى تشكل السحب الركامية على سواحل البحر الأحمر والتي قد تهطل منها أمطار سريعة سائرة نحو الجنوب نظراً لتكون السحب في مقدمة هذه الجبهة ، لذلك فمن المتوقع ( حسب المعطيات الحالية ) تكون السحب الركامية الممطرة على سواحل الليث والوسقة قبل الفجر ومع ساعات الصباح الأولى ثم تنقشع تماماُ ويصحو الجو مع الاقتراب شيئاً فشيئاً من فترة الظهيرة لتواصل سيرها على السواحل جنوباً لتكون خلال هذا الوقت في مكان آخر نحو الجنوب وهكذا إلى منطقة جيزان وماورائها خلال الليل .        


هناك 12 تعليقًا: